أهلا بك في حجوزات
  البريد الإلكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
  أهلا بك في حجوزات
  البريد الالكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
   English
Initializing...
 
عرض مميز لبنان   احجز اي غرفة في احد هذه الفنادق : بيلا ريفا ، كافلير،لي كريلون او مديترانيه واحصل على حسم 20%     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في Grand Hills برمانا واحصل على BMW X5 مجانا طوال فترة اقامتك     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في اي فندق اخر واحصل على سيارة مستاجرة مجانا
 
سياحة - لبنان
لمحة عن لبنان
رياضات صيفية
رياضات شتوية
مناطق سياحية
بيروت
بعلبك
جبيل
صيدا
صور
حضارة - لبنان
مهرجانات
متاحف
حياة - الليل
الحياة في بيروت
كازينو لبنان
طعام - لبناني
سفرة لبنانية
 
   
Tyre

صور

صور هي مدينة في محافظة لبنان الجنوبي. ومع 117.100 نسمة، تطل صور من ساحل البحر الأبيض المتوسط وتقع على حوالي 80 كم (50 ميل) جنوب بيروت. اسم المدينة يعني "صخرة". والصفة من كلمة صور هي صوري، وقاطنوها هم الصوريين. صور هي مدينة فينيقية قديمة وهي المهد الأسطوري لأوروبا واليسا.

واليوم هي رابع اكبر مدن لبنان وهي تضم أحد موانىء الأمة الرئيسية المعروف محلياً باللغة الفرنسية "صور". وصور هي مقصد شعبي للسياح. وفي المدينة العديد من المواقع القديمة، بما فيها ساحة الألعاب الرومانية التي أضيفت الى قائمة اليونيسكو لمواقع التراث في العالم عام 1979 (قرار 459).

تاريخ المدينة

إن موقع مدينة صور ليس موضوع شك لأنه يقع حتى يومنا هذا في نفس المكان ويعرف بـ "سور". كانت صور تتألف بالأصل من مركزين حضاريين متميزين، أحداها يقع على جزيرة والآخر على الساحل المجاور قبل ان يربط الكسندر الكبير الجزيرة بالساحل اثناء حصاره للمدينة. كانت أحداها جزيرة محصنة بشدة وسط البحر (مع جدران دفاعية يصل ارتفاعها الى 150 قدم)، والأخيرة كانت في الأصل تدعى أوشو (ولاحقاً، بالاتيروس، من قبل الإغريق) كانت بالحقيقة أشبه بصف من الضواحي أكثر منه بمدينة واحدة، وكانت تستخدم في الدرجة الأولى كمصدر للمياه والأخشاب للمدينة الجزيرة الرئيسية. جوزيفوس ذكر انهم كانوا يتقاتلون فيما بينهم، رغم أنهم في كثير من الأحيان دعموا بعضهم البعض نظراً لغنى الجزيرة من التجارة البحرية وكونها مصدر منطقة البر الرئيسي للأخشاب، المياه، والمدافن.

التأسيس

تأسست صور حوالي العام 2750 قبل الميلاد حسب هيروديت ويظهر على المعالم الأثرية منذ أوائل العام 1300 قبل الميلاد. ويقتبس فيلو من بيبلوس (في يوزيبيوس) عن السلطة الأثرية السانشونياتون قولها بأن المدينة كانت محتلة أولاً من هيبسورانيوس. ويُقال بأن عمل السانشونياتون كان مهدى الى "أبيبالوس ملك بيروتس" - على الأرجح إبي بعل الذي كان ملك صور.

ويوجد بين رسائل العمارنة لصور في العام 1350 قبل الميلاد مجموعة رسائل من رئيس البلدية: أبي ملكو مرسلة الى أكيناتين. وموضوعها هو غالباً عن المياه، الأخشاب، ومباغتة الهابيرو لريف البر الرئيسي، وكيف أثر ذلك على الجزيرة.

التاريخ القديم

لقد تم جمع تجارة العالم القديم في مستودعات صور. وكان التجار الصوريون هم الأوائل الذين غامروا بالإبحار في مياه البحر الأبيض المتوسط؛ واسسوا مستعمارتهم على السواحل والجزر المجاورة لبحر إيجه، وفي اليونان، وعلى الساحل الشمالي لأفريقيا، وفي قرطاج وغيرها من الأماكن، وفي صقلية وكورسيكا، وفي أسبانيا، وحتى أبعد من أعمدة هرقل في غديرة. وفي عهد دايفد، أُبرم تحالف ودي بين اليهود والصوريون، الذين كان يحكمهم منذ أمد بعيد ملوكهم المحليين.

ولقد عُرفت صور تحديداً بانتاج نوع نادر وباهظ الثمن من الصباغ الأرجواني، يُستخرج من صدفة المحار، وعُرف بالأرجوان الصوري. وكان هذا اللون، في العديد من حضارات العصر القديم، حكراً على الملوك أو على الأقل طبقة النبلاء.

وكانت في معظم الأحيان تتعرض للهجوم من قبل مصر، وقد حاصرها شالمانصير الخامس، الذي كان يساعده الفينيقيون من البر الرئيسي، لمدة خمس سنوات، ونبوخذنصر (بين 586-573 قبل الميلاد) لثلاثة عشر عاماً من دون نجاح، رغم انه تم الوصول الى تسوية سلام تدفع بموجبها صور جزية الى البابليين. ووقعت صور لاحقاً تحت سلطة الفرس. وفي عام 332 قبل الميلاد، غزى الكسندر الكبير المدينة، بعد حصار دام سبعة أشهر بنى خلاله الطريق من البر الرئيسي الى الجزيرة، ولكنها استمرت بالحفاظ على قدر كبير من اهميتها التجارية حتى العصر المسيحي.

أثر وجود الطريق على التيارات البحرية القريبة، مما أدى الى تكون الرواسب، فبات هذا الإتصال دائم. وفي عام 315 قبل الميلاد، بدأ جنرال الكسندر السابق أنتيغونوس حصاره لصور، واستولى عليها بعد عام. وفي 126 قبل الميلاد، استعادت صور استقلالها وسمح لها بالحفاظ على الكثير من استقلاليتها عندما اصبحت المنطقة مقاطعة رومانية عام 64 قبل الميلاد.

جميع الحقوق محفوظه © 2008 Hejouzat
الصفحة الرئيسية |  الخصوصية  |  اكتشف لبنان |  أسئلة