أهلا بك في حجوزات
  البريد الإلكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
  أهلا بك في حجوزات
  البريد الالكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
   English
Initializing...
 
عرض مميز لبنان   احجز اي غرفة في احد هذه الفنادق : بيلا ريفا ، كافلير،لي كريلون او مديترانيه واحصل على حسم 20%     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في Grand Hills برمانا واحصل على BMW X5 مجانا طوال فترة اقامتك     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في اي فندق اخر واحصل على سيارة مستاجرة مجانا
 
سياحة - لبنان
لمحة عن لبنان
رياضات صيفية
رياضات شتوية
مناطق سياحية
بيروت
بعلبك
جبيل
صيدا
صور
حضارة - لبنان
مهرجانات
متاحف
حياة - الليل
الحياة في بيروت
كازينو لبنان
طعام - لبناني
سفرة لبنانية
 
   
Saidon

صيدا

صيدون، زيدون أو صيدا، هي ثالث أكبر مدن لبنان. تقع في محافظة لبنان الجنوبي، على طول ساحل المتوسط، حوالي 40 كم (25 ميل) شمال صور و 40 كم (25 ميل) جنوب العاصمة بيروت. اسمها يعني مصائد الأسماك

كانت صيدا مأهولة منذ سنة 4000 قبل الميلاد وربما منذ العصر الحجري الحديث (4000 - 6000 قبل الميلاد). وكانت أحد أهم المدن الفينيقية وأقدمها. منها، ومن موانىء أُخرى، تم إنشاء الإمبراطورية التجارية للمتوسط. وأشاد هوميروس بمهارة حرفيي صيدا بصناعة الزجاج والأصباغ الأرجوانية. ومن مدينة صيدا انطلق حزب استعماري لإيجاد مدينة صور.

كما نمت صور لتصبح مدينة عظيمة، وفي السنوات التالية كان هناك تنافس بين الأثنتين، كل منها تدعي بأنها متروبوليس (المدينة الأم) لفينيقيا. ولقد جرت صناعة الزجاج على نطاق واسع، فكانت من أهم مشاريع صيدا في الحقبة الفينيقية؛ كما وكان انتاج الصبغة الأرجوانية بذات الأهمية. فكانت صدفة الموريكس تُكسر لاستخراج الصبغة التي كانت نادرة جداً مما جعلها علامة خاصة بالعائلة المالكة

وفي عام 1855 بعد الميلاد، تم اكتشاف قبر الملك إشمونعازار الثاني. وتبين من النقوش الفينيقية على غطائه بأنه كان "ملك الصيداويون"، على الأرجح في القرن الخامس قبل الميلاد، وبأن أمه كانت كاهنة عشتروت، آلهة الصيداويون. وفي هذا النقش، ذكرت اسماء الآلهة أشمون وبعل صيدون "لورد صيدون" (الذي قد يكون أو لا يكون هو نفسه) كآلهة رئيسية للصيداويين. لُقب عشتروت بـ"عشتروت-شيم-بعل"، وعشتروت هو اسم اللورد، وهو لقب وُجد أيضاً في نص إيجاريتيكي.

وقبل السيد المسيح، اتى الى صيدا العديد من الفاتحين: الآشوريون، البابليون، المصريون، اليونانيون، وأخيراً الرومان. زار هيرودس الكبير صيدا؛ ويقال ان السيد المسيح والقديس بول زاروها ايضاً . ولاحقاً غزا العرب المدينة ثم اتى العثمانيون والأتراك. وكغيرها من المدن الفينيقية، عانت صيدا من تعاقب الغزاة. وفي نهاية العصر الفارسي عام 351 قبل الميلاد، غزاها الإمبراطور آرتاكسيركس الثالث وبعدها الإسكندر الكبير عام 333 قبل الميلاد عندما بدأت الحقبة الهيلينية. وتمتعت صيدا في ظل خلفاء الإسكندر بحرية نسبية والألعاب والمسابقات المنظمة التي شارك فيها أعظم رياضيي المنطقة.

وعندما سقطت صيدا تحت السيطرة الرومانية، استمرت بسك النقود الفضية الخاصة بها. كما بنى الرومان مسرحاً ومعالم رئيسية أخرى في المدينة. وفي ظل حكم إلاغابالوس، تم تأسيس كولونيا رومانية هناك، وأعطيت اسم كولونيا أوريليا بيا صيدا. وفي الحقبة البيزنطية، عندما دمر الزلزال الكبير عام 551 بعد الميلاد معظم مدن فينيقيا، لجأت كلية بيروت للحقوق الى صيدا. وتابعت المدينة بهدوء الى القرن التالي، حتى تم غزوها من قبل العرب عام 636 بعد الميلاد

وفي 4 كانون الأول من العام 1110 سُلبت صيدا في اول حملة صليبية. وخلال الحملات الصليبية، تم نهب المدينة عدة مرات: وأخيراً دمرها المسلمون عام 1249. وفي عام 1260 دُمرت ثانية من قبل المنغول. ويمكن حتى اليوم رؤية بقايا الجدران الأصلية.

وبعد ان اصبحت صيدا تحت الحكم التركي العثماني في القرن السابع عشر، استعادت جزء كبير من أهميتها التجارية السابقة. وبعد الحرب العالمية الأولى أصبحت جزء من الانتداب الفرنسي على لبنان. وخلال الحرب العالمية الثانية، استولت القوات البريطانية التي كانت تحارب ضد الفرنسيين الفيشيين على صيدا وباقي مدن لبنان، وبعد الحرب اصبحت مدينة رئيسية في لبنان المستقل.

وبعد النكبة عام 1948، وصل عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين الى صيدا، كما هي الحال في باقي المدن اللبنانية، واستوطنوا في مخيمات اللاجئين الكبيرة في عين الحلوة ومية ومية. في البدء تألفت هذه المخيمات من صفوف ضخمة من الخيم، التي سرعان ما حلت مكانها البيوت. شكلت مخيمات اللاجئين بحكم الواقع احياء من صيدا، ولكن لديها وضع سياسي وقانوني منفصل ما جعلها كنوع من الجيوب. وخلال الاحتلال الإسرائيلي عام 1982، كانت المدينة عرضة لقصف جوي، مما تسبب بخسائر فادحة في صفوف السكان المدنيين.

جميع الحقوق محفوظه © 2008 Hejouzat
الصفحة الرئيسية |  الخصوصية  |  اكتشف لبنان |  أسئلة