أهلا بك في حجوزات
  البريد الإلكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
  أهلا بك في حجوزات
  البريد الالكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
   English
Initializing...
 
عرض مميز لبنان   احجز اي غرفة في احد هذه الفنادق : بيلا ريفا ، كافلير،لي كريلون او مديترانيه واحصل على حسم 20%     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في Grand Hills برمانا واحصل على BMW X5 مجانا طوال فترة اقامتك     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في اي فندق اخر واحصل على سيارة مستاجرة مجانا
 
سياحة - لبنان
لمحة عن لبنان
رياضات صيفية
رياضات شتوية
مناطق سياحية
بيروت
بعلبك
جبيل
صيدا
صور
حضارة - لبنان
مهرجانات
متاحف
حياة - الليل
الحياة في بيروت
كازينو لبنان
طعام - لبناني
سفرة لبنانية
 
   
Beirut

معلومات عامة

    يبلغ عدد سكانها اكثر من 2.1 مليون نسمة اعتبارا من عام 2007. وتقع على شبه جزيرة في منتصف لبنان مع ساحل البحر الأبيض المتوسط ، فهي بمثابة الميناء البحري الرئيسي والأكبر للبلد وتشكل منطقة بيروت التي تتألف من المدينة وضواحيها. أول ذكر لهذه المدينة وجدت في الرسائل المصرية القديمة ”تل ألأمارنا“، التي يرجع تاريخها إلى القرن 15 قبل الميلاد، ولا زالت المدينة مقطونة بشكل مستمر على مدى القرون منذ ذلك الوقت.

بيروت هي مقر الحكومة اللبنانية وتلعب دورا محوريا في الاقتصاد اللبناني عبر الشركات والبنوك القائمة في وسط البلد، الحمرا، فردان، والأشرفية. والمدينة هي ايضا نقطة محورية للحياة الثقافية في المنطقة، واشتهرت بصحافتها، ومسارحها وأنشتطها الثقافية. وبعد الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة، خضعت بيروت لإعادة اعمار؛ وإن إعادة تصميم مركز المدينة التاريخي، ومرساها، والحانات الليلية والأحياء جعلها مرة أخرى من المعالم السياحية الشهيرة. أختيرت بيروت لتكون في المركز رقم واحد في المكان الأكثر زيارة في عام 2009 من قبل صحيفة نيويورك تايمز. وقد جاءت ايضاً ضمن أكثر عشر مدن حيوية في العالم في قائمة ”ذا لونلي بلانيت“ لأول عشر مدن لعام 2009.

تاريخها:

أصل اسمها Bêr?t "ذا ويلز" من قبل الفينيقيون. تاريخ بيروت يعود الى اكثر من 5000 سنة. وكشف التنقيب في منطقة وسط المدينة طبقات من البقايا الفينيقية، والإغريقية والرومانية والعربية والعثمانية. وأول إشارة تاريخية إلى بيروت تعود الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، عندما ورد ذكرها في الكتابات المسمارية لـ "رسائل أمارنا".Ammunira من بيروتا (بيروت) أرسلت رسائل إلى فرعون مصر. بيروتا أيضا مشار إليها في رسائل ربحادا من جبيل. المدينة عرفت في العصور القديمة بـBerytus ، وذكر هذا الاسم في عام 1934 في مجلة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت.

الحقبة الرومانية / الإغريقية

في عام 140 قبل الميلاد، استولى ديوديتوس تريفون على المدينة ودمرها في صراعه مع أنيتخوس السابع على العرش. ثم أعيد بناء بيروت على خطة إغريقية أكثر تنظيما، وأعيد تسميتها Laodicea في فينيسيا. المدينة الحديثة تغطي المدينة القديمة والقليل من التنقيب تم إنجازه الى ما بعد انتهاء الحرب الأهلية في عام 1991؛ حيث مواقع كبيرة في وسط المدينة المدمرة في قد تم فتح بابها أمام التنقيب الأثري. وهناك حفريات في عام 1994 أكدت أن واحدا من شوارع بيروت الحديثة، سوق الطويل، لا يزال يتبع الخط قديم الإغريقي / الروماني.

تحمل العملات المعدنية لمنتصف القرن الأول رأس تيشي، إلهة الحظ؛ وعلى الجانب الآخر، يظهر رمز المدينة: دلفين يلتف حول مرساة. هذا الرمز تناولته أولى الطابعات ألدوس مانوتيوس في القرن الخامس عشر في البندقية.

الحمامات الرومانية في وسط بيروت

لقد استولى أغريبا على بيروت عام 64 قبل الميلاد، وسميت المدينة على شرف ابنة الامبراطور جوليا؛ وأصبح اسم المدينة الكامل كولونيا جوليا اوغوستا فيليكس بيروتوس. ووضع في المدينة محاربين من أثنين من الجحافل الرومانية: المقدونية الخامسة والغال الثالثة. وسرعان من أصبحت المدينة رومانية. فقامت المباني والنصب التذكارية الكبيرة وتمتعت بيروتوس بكامل صفاتها كجزء من الامبراطورية.

في ظل الرومان ، أُثريت بيروت بسلالة هيرود الاكبر، وجُعلت كولونيا، كولونيا جوليا اوغوستا فيليكس بيروتوس، في 14 قبل الميلاد. حيث اشتهرت مدرسة القانون في بيروت في ذلك الوقت. اثنين من أشهر رجال القانون بابينيان ويولبيان، وهم موطنين فينيقيين، درّسوا في كلية الحقوق في ظل الحكام الأباطرة. عندما جمّع جوستينيان الـبانديكتس في القرن السادس، فإن جزءا كبيرا من مجموعة القوانين استمدها من هذين القانونيين، وأعترف جوستينيان بالمدرسة كواحدة من بين الثلاث كليات حقوق الرسمية للامبراطورية. في غضون بضع سنوات، ونتيجة زلزال، تم ننقل الطلبة الى مدينة صيدا

القرون الوسطى

انتقلت بيروت الى العرب في عام 635. وكمركز تجاري في شرق المتوسط، سيطرت عكا خلال القرون الوسطى. وأعيد إعمارها بعد المعارك مع صلاح الدين.

الإمبراطورية العثمانية

حكمت بيروت محلياً من قبل الأمراء الدروز. من بينهم الأمير فخر الدين المعني الثاني، الذي استولى عليها في اوائل القرن السابع عشر، ولكن عاد واستولى عليها العثمانيون في العام 1763. وبمساعدة الدمشقيين ، استطاعت بيروت كسر احتكار عكا للتجارة البحرية السورية وظلت لبضع سنوات مركز تجاري رئيسي في المنطقة. وتقهقرت بيروت لتصبح بلدة صغيرة (سكانها 10.000 نسمة) خلال الإنقلاب ضد الحكم العثماني في عكا. وبعد ان استولى ابراهيم باشا على عكا عام 1832، بدأت بيروت نهضتها الأولية الحديثة.

في عام 1888، اصبحت بيروت عاصمة على المنطقة. وأصبحت بيروت مدينة عالمية لديها علاقات ودية مع أوروبا والولايات المتحدة. وأصبحت ايضاً مركزاً لنشاط المبشرين مما أدى الى بناء نظام تعليمي مؤثر. وشمل هذا الكلية السورية البروتيستانية التي أسسها المبشرون الأميريكيين والتي أصبحت فيما بعد الجامعة اللبنانية في بيروت (AUB). وكانت بيروت مركز للنشاط الثقافي العربي في القرن التاسع عشر، وتمّ تزويدها بالماء من شركة بريطانية، والغاز من شركة فرنسية، وازدهر تصدير الحرير المزروع في جبل لبنان القريب. وأسس مهندسون فرنسيون المرفأ الحديث (1894) وخط سكة حديدية من لبنان الى دمشق وبعدها الى حلب (1907). ومعظم التجارة قامت بها السفن الفرنسية الى مارسيليا ، وسرعان ما طغى التأثير الفرنسي على المنطقة من أي قوة أوروبية أخرى. وفي عام 1911، سجل عدد السكان في بريتانيكا، حيث كان المسلمون 36.000، المسيحين 77000، اليهود 2500، الدروز 400، والأجانب 4100.

الثقافة

تطورت الناحية الثقافية في بيروت تحت تأثير اتصالها مع عدة حضارات وشعوب، من ضمنها اليونانيين، الرومان، والعرب. وكانت مدرسة الحقوق في بيروتوس أول مدرسة للقانون في العالم. فتعدد الحضارات هو مفخرة للشعب اللبناني.

استضافت بيروت القمتين العربية والفرانكوفونية في عام 2002. وفي عالم 2007، استضافت بيروت احتفالاً لألبرت لوندر والذي يقدم جوائز لصحافيين فرانكوفونيين كل عام. وستستضيف المدينة الألعاب الفرنكوفونية في العام 2009.

المتاحف

متحف بيروت الوطني: هو على بعد امتار قليلة من السفارة الفرنسية والمحكمة العسكرية، على زاوية طريق دمشق السريع.

متحف الآثار في الجامعة الأميركية في بيروت هو ثالث أقدم متحف في الشرق الأوسط، ويعرض مجموعة واسعة من التحف من لبنان والبلاد المجاورة.

متحف سرسق تم بناؤه من قبل عائلة سرسق في نهاية القرن التاسع عشر كفيلا خاصة. وتم إهداؤه الى الحكومة اللبنانية وهو الآن متحف بيروت للتحف الفنية الأكثر شعبية. ويضم العديد من المنحوتات اليابانية والأعمال الفنية الإسلامية.

متحف روبير معوض الخاص يقع قرب السراي الكبير في بيروت.

بلانيت ديسكوفيري هو متحف علمي للأطفال ويضم تجارب تفاعلية، معارض، حلقات عمل وعروض، ومباريات.

السياحة

بعد إعادة إعمار وسط المدينة، يتمتع الآن بالكثير من النشاط. وأعادت بيروت كسب اسمها وشهرتها كممر للثلاث قارات ومعبر الى الشرق. وهي تسمى باريس الشرق، حيث يوجد الكثير من المعالم للمشاهدة، ومراكز التسوق، والمطابخ، والحياة الليلية للإبقاء على السائح ضمن حدود المدينة خلال إقامته في لبنان. إن عاصمة لبنان هي عاصمة عالمية ذات مباني على الطراز العثماني والفرنسي مما يعطي بيروت اسلوب فريد ومميز لا تجده في مدن أخرى في الشرق الأوسط.

في مجلة ترافل أند ليجير في أفضل جوائز العالم لعام 2006، احتلت بيروت مرتبة تاسع أفضل مدينة في العالم قريبة بذلك جداً من مدينة نيويورك وسابقة لمدينة سان فرانسيسكو. واحتلت بيروت المرتبة الأولى بين ”44 مكان للزيارة“ للعام 2009 حسب جريدة ”نيويورك تايمز“.

 
جميع الحقوق محفوظه © 2008 Hejouzat
الصفحة الرئيسية |  الخصوصية  |  اكتشف لبنان |  أسئلة