أهلا بك في حجوزات
  البريد الإلكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
  أهلا بك في حجوزات
  البريد الالكتروني:
 
  كلمة المرور:
 
 
 
   English
Initializing...
 
عرض مميز لبنان   احجز اي غرفة في احد هذه الفنادق : بيلا ريفا ، كافلير،لي كريلون او مديترانيه واحصل على حسم 20%     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في Grand Hills برمانا واحصل على BMW X5 مجانا طوال فترة اقامتك     عرض مميز لبنان   احجز أي غرفة في اي فندق اخر واحصل على سيارة مستاجرة مجانا
 
سياحة - لبنان
لمحة عن لبنان
رياضات صيفية
رياضات شتوية
مناطق سياحية
بيروت
بعلبك
جبيل
صيدا
صور
حضارة - لبنان
مهرجانات
متاحف
حياة - الليل
الحياة في بيروت
كازينو لبنان
طعام - لبناني
سفرة لبنانية
 
   
Baalbek

بعلبك

على ارتفاع 3.850 قدم شرق نهر الليطاني وفي قلب سهل البقاع تقع مدينة بعلبك، وتشتهر بأنقاض المعبد الروماني عندما كانت بعلبك المعروفة باسم هيليوبوليس واحدة من أكبر المقدسات في الإمبراطورية. وهي ايضاً موطن مهرجانات بعلبك السنوية الدولية وموطن الصليب الأحمر اللبناني والإسعافات الأولية والمراكز الإجتماعية والطبية والشبابية والعيادات الجوالة. تقع بعلبك على بعد 85كم شمال شرق بيروت.

تاريخ مدينة بعلبك

يعود تاريخ بعلبك الى 5000 سنة، وتشير حفريات قرب معبد جوبيتر إنها كانت آهلة بالسكان في أوائل العصر البرونزي ( 2900 - 2300 قبل الميلاد). وقطن الفينيقيون بعلبك في أوائل الـ 2000 قبل الميلاد وبنوا معبدهم الأول للإله بعل، إله الشمس، الذي يعود اليه تسمية المدينة.

هيليوبوليس، مدينة الشمس

احتفظت بعلبك بوظيفتها الدينية في العهد الروماني عندما كان معبد الأله بعل موقعاً للحج. وتذكر السيرة الذاتية للإمبراطور طروجان بأن الإمبراطور كان يستشير الآلهة ما إذا كان سيعود حياً من حروبه أم لا. وبدءً من أواخر القرن الأول قبل الميلاد وعلى مر قرنين من الزمن، بنى الرومان مجمع معابد في بعلبك يتألف من ثلاث معابد: جوبيتر، باخوس، وفينوس. وعلى تلة مجاورة، بنوا معبداً رابعاً لميركري.

واستمر العمل على المجمع الديني عل مر قرن ونصف ولم ينتهي ابداً. ويعود انقاض المعبد الحالي، وهو اكبر بناء ديني في العهد الروماني، الى عهد سيبتيموس سيفيروس، والذي يظهر على عملته صورة المعبدين. ولم ينتهي العمل قبل عهد كاراكلا وفيليب. ولم يبقى الى اليوم من الأعمدة إلاّ ستة، حيث تمّ تفكيك ثمانية وارسالها الى القسطنطينية نزولاً عند أوامر جستينايان لإستخدامها في كاتدرائية آيا صوفيا.

وكان أعظم معبد بين الثلاثة معبد الإله بعل، المعروف بإلاه الشمس الذي تم بناؤه بين القرن الأول قبل الميلاد و62 بعد الميلاد، وكان أكبر معبد في الإمبراطورية. ويرتبط به معبدان معبد لفينوس وآخر لباخوس ( وكانت تعرف من قبل الزوار الحديثين "بمعبد الشمس"، والذين رؤا أنها أكثر المعابد الرومانية محافظ عليها في العالم، ويحيطها أثنان واربعون عاموداً يصل ارتفاعها الى 20 متر تقريباً. فكان هناك ثلاثة آلهة شرقية تعبد في العهد الروماني: الإله بعل، إله العواصف، فينوس الذي يرمز الى عشتار، وباخوس لديونيسيوس الأناضول.

وقام البناء الروماني على الانقاض السابقة وشملت بناء بلازا هائلة وضعت عليها المباني الفعلية. وبسبب التضاريس المنحدرة، استلزم بناء جدران حماية الى الجهة الشمالية، الجنوبية، والغربية. وبنيت هذه الجدران من أعمدة ضخمة يصل وزنها الى حوالى 400 طن. ويحوي الجدار الغربي طبقة ثانية من الحجارة تحوي التريليتن المشهور، وهو صف من ثلاثة حجارة تزن كل واحدة منها 1000 طن. ويوجد حجر رابع كبير يدعى "حجر الجنوب" أو "حجر المرأة الحامل" (حجر الحبلى) موضوع غير مستخدم في محجر قريب. ولو تم تحريره من المحجر، لكان أكبر حجر تم نقله، أكبر من المسلّة الشهيرة في أسوان. ومن الآثار الرومانية الأخرى الموجودة في بعلبك: المحكمة الكبرى، الأعمدة الستة البالغ طولها 20 م المتبقية من أصل 128.

جميع الحقوق محفوظه © 2008 Hejouzat
الصفحة الرئيسية |  الخصوصية  |  اكتشف لبنان |  أسئلة